تاريخ العرب في كاس القارات

اذهب الى الأسفل

تاريخ العرب في كاس القارات

مُساهمة من طرف عمور في الثلاثاء يوليو 01, 2008 6:25 pm

البداية
ويعرف ان للسعودية ابلغ الاثر في اطلاق هذه البطولة في بداية التسعينات من القرن الماضي حيث كانت هي صاحبة الفكرة وبالتحديد الراحل عبد الله الدبل الذي فكر في جمع افضل منتخبات كل قارة وسرعان ما عرض الفكرة على الامير الراحل فيصل بن فهد بن عبد العزيز ال سعود رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية ورئيس الاتحاديين العربيين للالعاب الرياضية ولكرة القدم ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي سرعان ما تبنى الفكرة.
كان اسم البطولة في وقتها بطولة فهد بن عبد العزيز واحتفظت بالاسم على مدى البطولات الثلاث الاولى وكانت تستضيفها السعودية.
السعودية
صورة جماعية للمنتخب السعودي
التمثيل الاول للعرب في البطولة كان عبر السعودية التي شاركت بوصفها بطلة لامم اسيا 1988 التي استضافتها قطر الى جانب الارجنتين (بطلة كوبا امريكا 1991) والولايات المتحدة بطلة كأس الذهب 1991) وساحل العاج (بطلة امم افريقيا 1992) ولم تحظى البطولة باي اعتراف دولي حيث فضل الفيفا مراقبة البطولة وكانت هناك حساسية تجاه المزيد من مباريات المنتخبات على صعيد العالم فاخذت السعودية كل المهمة على عاتقها وقتها.
مثل السعودية في النسخة الاولى كل من سعود العتيبي، عبد الله الدوسري، سالم العلوي، عبد الرحمن الرومي، محمد الخليوي، فؤاد امين أنور ، سعيد العويران، فهد الهريفي، حمزة إدريس، سامي الجابر، فهد المهلل، عواد العنزي، خالد مسعد ، يوسف الثنيان، خالد الهزاع، صالح الداوود، حمزة صالح.
وفي النسخة الاولى سجل فهد الهريفي في الدقيقة 48 اول هدف للعرب في مرمى الولايات المتحدة في المباراة التي انتهت بثلاثية سعودية نظيفة شارك في تسجيلها يوسف الثنيان وخالد مسعد وكان هدف الهريفي هو اول هدف في تاريخ البطولة وسجل امام 70 الف متفرج.
في النهائي كان على السعودية مواجهة الارجنتين ولكنها خسرت النهائي امام التانغو بثلاثة اهداف لهدف وسجل هدف السعودية الوحيدة وكان اخر هدف في تلك المباراة نجمها سعيد العويران وقد توج الارجنتين غابرييل عمر باتستوتا هدافا للبطولة الى جانب موراي الامريكي ولكل منها هدفين.
بلا اهداف

لحظة تتويج العراق بكأس آسيا
جرت النسخة الثانية بعد ثلاث سنوات من انطلاق المشاركة الاولى وتوسعت المشاركة الى ست مجموعات وقعت السعودية في المجموعة الاولى الى جانب الدنمارك والمكسيك فيما ضمت المجموعة الثانية كل من الارجنتين واليابان ونايجيريا وقد شارك السعودية باعتبارها البلد المستضيف فيما كانت اليابان مشاركة بوصفها بطلة امم اسيا والارجنتين بوصفها بطلة لكوبا امريكا اما الدنمارك فقد حازت على لقب بطولة امم اوروبا وواصلت ظهورها الاستثنائي بفوزها باللقب على حساب حامل اللقب الارجنتين وبنتيجة 2/0.
السعودية حلت في المركز الاخير في مجموعتها وخرجت مبكرا من البطولة حيث خسرت امام المكسيك والدنمارك 2/0 ولم تحرز أي هدف في البطولة.
ولدت عربية فاصبحت عالمية
نسخة عام 1997 كانت اخر نسخة تقام على ارض عربية هي ارض السعودية حيث غادرت تلك البطولة السعودية الى بلدان اخر وفق ترتيبات معينة ولم تحقق السعودية باعتبارها البلد المضيف أي نتائج تذكر حيث خرجت من الدور الاول ولم تسجل سوى هدف واحد سجله محمد الخلاوي في المباراة الوحيدة التي فازت فيها وكانت على حساب استراليا.
فيما شاركت الامارات في هذه البطولة باعتبارها وصيفة بطلة اسيا وممثلة لهذه القارة وحلت في المركز الثالث بعد فوزها في مباراة وخسارتها لمبارتين حيث سجل حسن مبارك هدف الفوز الوحيد في مرمى جنوب افريقيا فيما سجل عدنان الطلياني هدف الامارات الوحيد في مرمى جمهورية التشيك التي سجلت 6 اهداف في مرمى الامارات.
ظهور سعودي مصري
في عام 1999 مثلت مصر العرب في كأس القارات الى جانب السعودية حيث كان من المقرر ان تستضيف المكسك البطولة في الشتاء ولكن اجلت للصيف التالي لاتاحة الفرصة امام فرنسا بطلة العالم للمشاركة ولكن المنتخب الفرنسي رفض المشاركة في يونيو نفس العام تحت طائلة ان معظم لاعبيه مرتبطين بالدوريات المحلية.
حققت السعودية نتائج طيبة في البطولة رغم تلقيها هزيمة قاسية في الافتتاحية على يد المكسيك 5/1 ولكنها عادت وحققت نفس النتيجة لمصلحتها في مرمى مصر لتتاهل الى الدور نصف النهائي وواجهت البرازيل في الدور نصف النهائي وتلقت خسارة بثمانية اهداف مقابل هدفين وحلت رابعة في البطولة بعد خسارتها لمباراة المركز الثالث امام الولايات المتحدة 2/0.
انتظار
في عام 2001 لم يشارك أي منتخب عربي في البطولة ورغم ذلك فان اليابان المستضيفة وصلت الى النهائي وخسرته امام فرنسا بهدف ، وفي بطولة عام 2005 شاركت تونس بصفتها بطلة أفريقيا،ليأتي الدور على العراق في بطولة عام 2009 .ش
الهدافون العرب في كأس القارات
1992:
السعودية: فهد الهريفي، يوسف الثنيان، خالد مسعد ، سعيد العويران
1997:
السعودية: محمد الخليوي
الامارات: عدنان الطلياني، حسن مبارك
1999:
السعودية: نواف التمياط، مرزوق العتيبي (6) ، ابراهيم الشهراني.
مصر: عادل صبري، ياسر رضوان، احمد حسن، سمير ابراهيم (2) وهو صاحب الهدف العربي الوحيد من ركلة جزاء في البطولة.
2005: هيكل قمامدية ودوس سانتوس (2)

صدارة الهدافين العرب في كأس القارات
6 اهداف: مرزوق العتيبي (السعودية)
2 اهداف: سمير ابراهيم (مصر)
هدف واحد: عادل صبري، ياسر رضوان، احمد حسن (مصر)، عدنان الطلياني، حسن مبارك (الامارات)، فهد البيشي، يوسف الثنيان، خالد المواليد، سعيد العويران، محمد الخليوي، نواف التمياط، ابراهيم الشهراني (السعودية)
2 اهداف: سمير صبري (مصر) و دوس سانتوس
وهداف لهيكل قمامدية (تونس)


مرزوق العتيبي: هداف العرب في كأس القارات
عرف العتيبي من خلال كأس القارات ولقب بهداف القارات او عابر القارات بعد تسجيله 6 اهداف في ظهور وحيد على صعيد البطولة وكان من القلائل اللذين سجلوا هاتريك في البطولة كما سجل هدفين في مرمى البرازيل وقد فتحت له هذه المشاركة الابواب للانتقال الى نادي الاتحاد السعودي في صفقة اعتبرت الاغلى في وقتها وحقق مع الاتحاد بطولتي اسيا في 2004 و2005 ثم انتقل الى النصر.
avatar
عمور

عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى